مدونة خليل التقنية

معنا للتقنية معنى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيفية حل أخطاء شاشة زرقاء باستخدام WinDbg و BlueScreenView



يزورنا Windows Blue Screen of Death. في بعض الأحيان ، في حالات أخرى ، يلوح شبح الشاشة الزرقاء على نحو غير متوقع. وفي كلتا الحالتين ، يكون الأمر محبطًا ، خاصة إذا لم تتمكن من تشخيص المشكلة بسرعة.

لحسن الحظ ، تعطيك شاشة زرقاء دائماً رمز خطأ. لكن كيف تعرف ماذا يعني ذلك؟ حسنا ، يمكنك استخدام برنامج مفيد مثل مصحح ويندوز (WinDbg) أو NirSoft BlueScreenView . هنا دليل مفيد لحل أخطاء الشاشة الزرقاء!

ما هو خطأ الشاشة الزرقاء؟

عندما يكون لدى Windows خطأ كارثي ، يتعطل النظام. عادة ما تظهر لك شاشة زرقاء. تعرض الشاشة الزرقاء (التي تعرف بمودة الشاشة الزرقاء للموت ، أو BSoD) حملاً كاملاً من المعلومات التي تفصّل العطل. ضمن المعلومات هي لماذا وأين وكيف وقت المشكلة.

ما الذي يسبب أخطاء الشاشة الزرقاء؟

قد يكون لخطأ الشاشة الزرقاء عدة أسباب ، منها:

الأجهزة الخاطئة
البرمجيات الخاطئة
غير محدثة أو برامج تشغيل مشفرة بشكل سيئ
ارتفاع درجة الحرارة
رفع تردد التشغيل

تمنحك الشاشة الزرقاء رمز خطأ الموت خطأ محددًا لتحري الخلل وإصلاحه. يمكنك تركيز جهودك بدلاً من التخمين فيما حدث من خطأ ولماذا. على سبيل المثال ، يشير الرمز 0x80240034 WU_E_DOWNLOAD_FAILED إلى فشل تحديث Windows Update . بالطبع ، من غير المحتمل أن يسبب BSoD ، لكنك ترى كيف تحتوي الشفرة على رسالة خطأ محددة.

كيف يمكنك إصلاح خطأ الشاشة زرقاء؟

يعتمد إصلاح خطأ شاشة زرقاء على نوع الخطأ . في بعض الأحيان ، يكون البحث عبر الإنترنت سريعًا كافيًا للكشف عن الخطأ في نظامك. في أوقات أخرى ، تكون البرامج الخاصة لتصحيح الأخطاء بالنظام هي ما تحتاجه. فيما يلي كيفية إصلاح الخطأ في شاشة زرقاء باستخدام WinDbg أو NirSoft BlueScreenView.

كيفية إصلاح أخطاء الشاشة الزرقاء مع WinDbg

WinDbg هو أداة قوية يمكنك استخدامها لمعرفة السبب الرئيسي لخطأ شاشة زرقاء.
تثبيت Windows 10 SDK


توجه إلى صفحة تنزيل Windows 10 SDK . يحتوي Windows 10 SDK على العديد من الأدوات ، بما في ذلك أدوات أداء Windows ، وأداة التصحيح لـ Windows ، ومجموعة أدوات تطوير .NET Framework ، وأدوات التطوير الأخرى. اتبع هذه الخطوات الآن.
اضغط على زر تنزيل المثبت . بمجرد تنزيله ، قم بتشغيل المثبت.
عند فتح مثبت Windows 10 SDK ، حدد الخيار الأول لتثبيت Windows Software Development Kit على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. مسار التثبيت الافتراضي .
اختر التالي للمتابعة وقبول الترخيص. في الصفحة التالية ، قم بإلغاء تحديد كافة مربعات شريط أدوات التصحيح لـ Windows .
ثم اضغط على التثبيت .
فتح وتكوين WinDbg

افتح قائمة Start (ابدأ) واتجه إلى Windows Kit> WinDbg. استخدم المصحح لبنية النظام لديك ، سواء كان ذلك 32 أو 64 بت. لدي نظام 64 بت ، لذلك سوف أختار WinDbg X64.

الآن ، تحتاج إلى البحث عن تفريغ ذاكرة BSoD الخاص بك. يحتوي التفريغ على المعلومات المتعلقة بالتعطل ، مثل "سبب" و "الموقع".

هناك نوعان رئيسيان من عمليات تفريغ الذاكرة BSoD: تفريغ كامل و minidump. عادةً ، يكون تفريغ مصغر أصغر ولكنه يحتوي على معلومات أكثر من تفريغ كامل (أعلم ، كم مضللة).
ستجد سجلات minidump في الدليل الجذر ، عادة C: \ Windows \ Minidump . في المجلد ، ستجد سجلات minidump الفعلية.
بدلاً من ذلك ، يتم العثور على التفريغ الكامل في C: \ Windows \ memory.dmp

في هذا البرنامج التعليمي ، سنقوم بتحليل تفريغ مصغر (لأن هذا هو ما لديّ في متناول اليد).

حسنا ، العودة إلى WinDbg. أولاً ، تحتاج إلى تعيين مصدر رموز. الرموز هي معرفات أساسية لبرمجة اللغات التي ترتبط بمعلومات محددة. أنها تجعل من السهل تحليل المعلومات الموجودة في سجل .


توجه إلى ملف> مسار ملف الرمز ، ثم انسخ ثم الصق ما يلي:SRV*c:\websymbols*http://msdl.microsoft.com/download/symbols
ثم اضغط على موافق .
تحليل تفريغ المشكلة الخاصه بك في WinDbg

سحب وإسقاط ملف تفريغ في WinDbg. بدلاً من ذلك ، اضغط Ctrl + D لفتح متصفح الملفات ، ثم حدد موقع ملف التفريغ. عندما يتم تحميل ملف التفريغ ، سوف تواجه شاشة التحليل الأولية. ستبدو مشابهة لهذا:


هناك شيئان يجب أخذهما من هذه الشاشة: BugCheck و ربما بسبب الحقول. هنا هم أكثر وضوحا:

BugCheck 1A هو رمز الخطأ
ربما بسبب : memory_corruption (ONE_BIT) يعطيك فكرة فورية عن المشكلة في متناول اليد

في هذه الحالة ، أنت تعلم أن خطأ في الذاكرة هو السبب المحتمل لمحطة BSoD الخاصة بك.

يمكنك أن تأخذ التحليل بخطوة واحدة أخرى باستخدام أوامر WinDbg. في هذه الحالة ، سيعرض لك الأمر ! analyze -v (الموضح باللون الأزرق في الصورة أعلاه) معلومات تفصيلية تتعلق بـ BSoD الخاص بك. هناك رابط للأمر تحت عنوان Bugcheck Analysis. ومع ذلك ، يختفي هذا الرابط أحيانًا. إذا لم يكن هناك ارتباط ، فأدخل الأمر في الحقل الموجود أسفل نافذة WinDbg.

ينفذ الأمر كمية هائلة من التحليل الآلي. يعرض WinDbg النتائج ضمن رأس تحليل BugCheck جديد. كمية المعلومات WinDbg التي يعطها يشعرك بانها ساحقة. ولكن في هذه الحالة ، أنت تبحث فقط عن بضع أجزاء رئيسية من المعلومات لتقوم بتقييم BSoD الخاص بك.

توفر المعلمات الموجودة أسفل رأس تحليل BugCheck الجديد مجموعة أخرى من المعلومات المفيدة. على سبيل المثال ، في المثال أدناه ، يمكنك رؤية الخطأ الذي تم تأكيده على أنه Memory_Management (1a) .


ينص Arg1 على أنه "تم الكشف عن PTE فاسدة" ، موضحًا أن "المعلمة 2 تحتوي على عنوان PTE".



الآن ، أعرف أن PTE تعني إدخال جدول الصفحات ، لذا من المحتمل أن يرتبط هذا الخطأ بذاكرتي الظاهرية ، ويمكنني بدء إصلاح BSoD الخاص بي هناك. ومع ذلك ، هناك كم هائل من الأخطاء ليس لدي أي فكرة عنها.


في هذه الحالات ، يكون البحث على الإنترنت صديقك. سيؤدي البحث عن مجموعة من رمز الخطأ الأولي ومعلومات وسيطة إضافية إلى إرجاع نتائج المستخدمين الآخرين الذين يعانون من نفس المشكلات. في كثير من الحالات ، لا يكون خطأ النظام لديك جديدًا وغامضًا. نفس BSoD سوف يؤثر على شخص آخر - أنت لست وحدك.

كيفية إصلاح أخطاء الشاشة الزرقاء مع BlueScreenView

أداة تحليل WinDbg هي قطعة قوية. يمكنك استخدامها لجميع أنواع تفريغ وتحليل الملفات. ومع ذلك ، فإن  WinDbg لاتحتوي على مجموعة كاملة من أدوات التحليل. ، فإن BlueScreenView الخاص بشركة Nirsoft هو بالضبط ما تحتاجه.

قوم بتحليل وتغريغ الملفات كما في WinDbg ولكن يبسط المعلومات. يمكنك أن تأخذ المعلومات المبسطة إلى البحث على الإنترنت وتبدأ عملية BSoD الخاصة بك من هناك.

وإليك كيف يعمل:

انتقل إلى صفحة BlueScreenView وقم بتنزيل البرنامج. بمجرد التنزيل ، قم بتثبيت BlueScreenView. افتح البرنامج بعد التثبيت.

هنا حيث BlueScreenView مفيد. يقوم تلقائيًا بتحميل أي تفريغ في مجلد MiniDump. يمكنك الفرز حسب Crash Time للعثور على أحدث BSoD. في الصورة أدناه سترى إصدار BlueScreenView لملف التفريغ الذي تم تحليله في قسم WinDbg.


الاختلاف الرئيسي هو التخطيط وسهولة المقارنة لإيجاد معلومات BSoD. سلسلة التحقق من الأخطاء Bug Check String و Bug Check Code و Parameters هي نفسها. يعرّف BlueScreenView أيضاً برنامج ntoskrnl.exe باعتباره الجذر من BSoD.

كما هو الحال مع WinDbg ، يمكنك الآن إكمال بحث على الإنترنت باستخدام معلومات BSoD الخاصة بك.
WinDbg مقابل BlueScreenView

BlueScreenView هو بلا شك أسهل في الاستخدام من WinDbg. إذا كنت بحاجة إلى معلومات سريعة وموجزة بخصوص BSoD ، فإن BlueScreenView هو الأداة الأفضل. سيحصل غالبية الناس على ما يرام مع BlueScreenView ، خاصة إذا كان ذلك لا يتطلب أي تكوين ويوفر المعلومات المطلوبة على الفور ، وبطريقة قابلة للحل أيضًا.



عن الكاتب

المعتصم

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة خليل التقنية